أصدقـاء للأبد حتى المستحـيل
وعليكم السلام ،، منور
أصدقـاء للأبد حتى المستحـيل

اهلا وسهلا بكم وبالجميع
 
الرئيسيةالرئيسية  الدخولالدخول  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» Post اعرف لون عيون العضو الي بعدك
الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 4:36 am من طرف رنوش

» عبر عن شعورك بكلمة واحدة فقط ادخلوا وقلوا شو رايكم????????
الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 4:29 am من طرف رنوش

» Exclamation تحليل الشخصية من خلال تاريخ الميلاد
الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 4:23 am من طرف رنوش

» حب من أول حادث !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 4:19 am من طرف رنوش

» لعبة التايتنك رووووووووووووووعه
الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 4:17 am من طرف رنوش

» بنت قرفانة من المدرسة تعالوا شوفوا شو كتبت
الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 4:13 am من طرف رنوش

» نصائح للباحثين عن الصحة و العافية
الإثنين أكتوبر 06, 2008 9:55 am من طرف رنوش

» عودة المدارس بقطاع غزة المحاصر
السبت أكتوبر 04, 2008 6:07 am من طرف رنوش

» الفاكهة.....
السبت أكتوبر 04, 2008 6:05 am من طرف رنوش


شاطر | 
 

 الـــكـــــذب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رنوش

avatar

عدد الرسائل : 58
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مُساهمةموضوع: الـــكـــــذب   الإثنين سبتمبر 22, 2008 9:31 am

حالات يجوز فيها الكذب
===============



* الأصل في الكذب عدم الجواز ، ولكن توجد حالات يجوز فيها الكذب تحقيقاً لمصلحة هي أعظم مما في الكذب من مضرة أو دفعاً لضرر هو أشد مما في الكذب من ضرر.



- روى الترمذي عن أسماء بنت يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أيها الناس ما يحملكم أن تتابعوا على الكذب كتتابع الفراش في النار ، الكذب كله على ابن آدم حرام إلا في ثلاث خصال : رجل كذب على امرأته ليرضيها ، ورجل كذب في الحرب فإن الحرب خدعة ، ورجل كذب بين مسلمين ليصلح بينهما ".



* فمن الحالات التي يجوز فيها الكذب :

- الكذب على العدو في حالة حربه للمسلمين لتضليله ولإيقاعه في فخ من فخاخ الخداع الحربي ، ولكن لا يدخل في هذا جواز الكذب عليه بتأمينه أو معاهدته ثم الغدر به فهذا غير جائز قطعاً.



- وأما الحالة الثانية التي يجوز فيها الكذب أن يتوسط إنسان للإصلاح بين فريقين متخاصمين ثم لا يجد وسيلة للإصلاح بينهما أنجع من أن يركب مركب الكذب على مقدار الضرورة ، أما إذا تسنى له أن يوري بأقواله دون أن يكذب فهو خير له وهو الأمر الذي يحبه الله ورسوله.

روى البخاري ومسلم عن أم كلثوم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيراً أو يقول خيراً ".



- وأما الحالة الثالثة التي يجوز الكذب فيها حديث الرجل لامرأته وحديث المرأة لزوجها في الأمور التي تشد أواصر الوفاق والمودة بينهما فهذه حالة يتسامح فيها بشيء من الكذب لتوثيق روابط الأسرة.

حالات يجوز فيها الكذب
===============



* الأصل في الكذب عدم الجواز ، ولكن توجد حالات يجوز فيها الكذب تحقيقاً لمصلحة هي أعظم مما في الكذب من مضرة أو دفعاً لضرر هو أشد مما في الكذب من ضرر.



- روى الترمذي عن أسماء بنت يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أيها الناس ما يحملكم أن تتابعوا على الكذب كتتابع الفراش في النار ، الكذب كله على ابن آدم حرام إلا في ثلاث خصال : رجل كذب على امرأته ليرضيها ، ورجل كذب في الحرب فإن الحرب خدعة ، ورجل كذب بين مسلمين ليصلح بينهما ".



* فمن الحالات التي يجوز فيها الكذب :

- الكذب على العدو في حالة حربه للمسلمين لتضليله ولإيقاعه في فخ من فخاخ الخداع الحربي ، ولكن لا يدخل في هذا جواز الكذب عليه بتأمينه أو معاهدته ثم الغدر به فهذا غير جائز قطعاً.



- وأما الحالة الثانية التي يجوز فيها الكذب أن يتوسط إنسان للإصلاح بين فريقين متخاصمين ثم لا يجد وسيلة للإصلاح بينهما أنجع من أن يركب مركب الكذب على مقدار الضرورة ، أما إذا تسنى له أن يوري بأقواله دون أن يكذب فهو خير له وهو الأمر الذي يحبه الله ورسوله.

روى البخاري ومسلم عن أم كلثوم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيراً أو يقول خيراً ".




وقانا الله تعالى واياكم آفة

وقانا الله تعالى واياكم آفة الكذب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الـــكـــــذب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصدقـاء للأبد حتى المستحـيل :: .:+--: ملتقى التسليه والمرح :--+:.-
انتقل الى: